مسألة الحروف التي تكتب بها اللغة الأمازيغية الغائب الأكبر

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي فصاد أن ترسيم الامازيغية يتجلى شيئا فشيئا في إعداد وثائق ملموسة ومادية تعد حجر أساس الأجيال المقبلة، دون أن يشير إلى الحروف التي ستكتب بها اللغة الأمازيغية،  التافيناغ، العربية أم االلاتينية.

وصرح عصاد، خلال حفل نظم بمناسبة الذكرى الأولى لدسترة اللغة الامازيغية بحضور وزيرة البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال، ايمان هدى فرعون، “دون أي استهانة بمكتسبات المراحل السابقة، فإن تحقيق هذا التقدم الهام والمشروع في بلدنا يعود أساسا إلى تصور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والتزامه الثابت، حيث تمكن من خلال تجاهل بعض التخوفات والمقاومات المحتملة في المجتمع من التحضير والحصول على الإجماع السياسي الوطني اللازم واستكمال المسار المباشر فيه في ابريل 2002 باعتبار اللغة الامازيغية لغة رسمية كمرحلة أولى”.

و ذكر في نفس السياق أن أسس المحافظة تستند إلى “الآمال الحقيقية والتيسير السياسي  والاجتماعي الناتج عن هذا الترسيم وكذا ضرورة إقامة التشاور بين كافة الأطراف المعنية من خلال إعادة تكييف الإطار القانوني للتنفيذ، لاسيما ذلك المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الامازيغية”.

وأشار عصاد أن المحافظة السامية للأمازيغية حددت -على المدى القصير- ثلاثة أهداف: إضفاء الطابع الاجتماعي للغة الأمازيغية وتعميم تدريسها على مستوى كافة التراب الوطني ومطابقة النصوص مع المعطى الدستوري الجديد”.

وأضاف المسؤول أنه “من الممكن ابتداء من هذه السنة وضع لبنات هامة بهدف وضع أجهزة ترجمة لدى المؤسسات، على غرار المجلس الشعبي الوطني المقبل”.

ومن جهتها، اعتبرت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال أن دسترة اللغة الأمازيغية تعد “تكريسا للمكانة التي تحتلها ضمن المجتمع الجزائري، داعية إلى “المزيد من الجهود” من أجل ترقية هذه اللغة التي تعد إحدى أسس الهوية الوطنية.

وبهذه المناسبة  أصدر بريد الجزائر طابعا بريديا خصص لأول سنة من ترسيم اللغة الأمازيغية. وسيجري البيع المسبق لهذا الطابع البريدي يومي الثلاثاء  الأربعاء بالقباضات الرئيسية ال48 لبريد الجزائر الواقعة بمقر الولايات، في حين سيجري البيع العام يوم الخميس على مستوى كافة مكاتب البريد.

 

القراءة من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WordPress spam blocked by CleanTalk.
Scroll Up
التخطي إلى شريط الأدوات